الرئيسية/ من نحن

من نحن


تأسست نقابة المهندسين في محافظات غزة يوم الأحد الموافق التاسع عشر من شهر ديسمبر 1976م بحضور أربع وثلاثين مهندساً ومهندسة، اجتمعوا في صالة بلدية غزة إيماناً منهم بضرورة تنظيم العمل الهندسي وأهمية إيجاد الجسم النقابي الذي يمثل المهندسين، وشكلوا فيما بينهم جمعية المهندسين في قطاع غزة.

وقد أصدر سيادة الرئيس المهندس ياسر عرفات قراراً يقضي بتحويلها إلى نقابة بعد عودته إلى أرض الوطن عام 1994م، هذا القرار الذي نأمل تفعيله وأن يتحول إلى قانون لتتحسن أوضاع المهندسين، وأوضاع العمل الهندسي بصفة عامة لما للنقابة من ميزات عديدة. وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايداً ملحوظاَ في أعداد المهندسين المسجلين في النقابة، حيث بلغ عدد المهندسين المنتسبين للنقابة (11000) مهندساً ومهندسة حتى نهاية مارس 2015م من كافة التخصصات الهندسية.

أهدافنا


على مدار السنين كانت وما زالت مجالس النقابة المتعاقبة تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الكيان الذي يمثل كافة المهندسين والمهندسات، والذي يعتبر بمثابة البيت الذي يجمع ويوحد الجميع، ومن أهم الأهداف التي تعمل نقابة المهندسين على تحقيقها:
 
 
العمل على رفع شأن مهنة الهندسة، وتنظيمها بالصورة الأمثل.
توفير الحياة الكريمة لأعضائها بما يتناسب مع مكانتهم الحقيقية في المجتمع.
تقوية العلاقات الاجتماعية بين المهندسين، وضمان حقوقهم المادية والأدبية بالطرق القانونية.

النهوض بالمستوى العلمي لكافة المهندسين المنتسبين للنقابة، وتطوير إمكانياتهم الفنية والعلمية والتقنية.

توحيد جهود المهندسين وتكريسها في خدمة الأعمال التطويرية في كافة المحافظات، وفي النهوض بالمستوى العام لها.

العمل على تنشيط البحوث الهندسية المختلفة.
الاتصال والتنسيق والتعاون مع الهيئات والمنظمات الهندسية والغير هندسية سواءً على المستوى المحلي أو الدولي لما فيه خدمة مهنة الهندسة والمهندسين.
   

ولقد تميزت نقابة المهندسين منذ تأسيسها بالعديد من الأنشطة والفعاليات والإنجازات التي تحققت بفضل الله عز وجل ثم جهود الأخوة المهندسين أعضاء المجالس المتعاقبة.
وكانت وما زالت نقابة المهندسين رائدة وسباقة في المشاركة في القضايا الوطنية والاهتمام بشئون المعتقلين والمبعدين وأسر الشهداء، هذا بالإضافة إلى تقديم يد العون إلى المحتاجين من المهندسين وعائلاتهم.
ويسعى مجلس إدارة النقابة الحالي إلى مواكبة التطور التكنولوجي الذي يمر به العالم من خلال إنشاء موقع متطور ومتميز على شبكة الإنترنت يقدم الخدمات الواسعة، والمعلومات المختلفة للمهندسين.

 
 

 

رسالتنا


تقديم الخدمات لكافة شرائح المهندسين

الهيئة الادارية



نقيباً

م.كنعان سعيد عبيد

1

نائب النقيب

م.ياسر عبد الرحمن الشنطي

2

أمين سر النقابة

م. أحمد عبد المنعم أبو راس

3

أمينا للصندوق

م. محمد محمود الكحلوت

4
رئيس فرع محافظة غزة ( عضواً) م. أحمد العربي أبو فول 5

رئيس فرع محافظة خانيونس ( عضواً)

م. عيسى حمدان

6

رئيس فرع الشمال ( عضواً)

م. ناجي سرحان

7

رئيس فرع الوسطي ( عضواً)

م. أيمن عبد العزيز

8

رئيس فرع محافظة رفح ( عضواً)

م.عماد محمد الحوراني