الأخبار / نقابة المهندسين فرع الوسطى تنظم رحلة علمية لمختبر فحص المواد

05Dec
2013

نقابة المهندسين فرع الوسطى تنظم رحلة علمية لمختبر فحص المواد

ضمن برنامج تأهيل الخريجين الجدد وفي إطار تعزيز الجانب العملي للمهندس الخريج قامت نقابة المهندسين – فرع الوسطى – يوم الأحد الموافق 03/11/2013 برحلة علمية لمختبر فحص المواد التابع لنقابة المهندسين ،حيث كان في استقبالهم مدير المختبر م. محمد الصوالحة والذي رحب بالحضور الكريم من المهندسين و المهندسات و أكد على دور المهندس الفلسطيني في بناء المجتمع، و انه هو المعول الأساسي لهذا البناء ، و في جولة تعريفية على أرجاء المختبر قام م. محمد الصوالحة  بمرافقة المهندسين و اطلاعهم على مبنى المختبر و تعريفهم بأقسامه الإدارية و الفنية و وفحوصاته الهندسية بمختلف أنواعها و تفاصيلها.

 هذا و في بداية الأمر تم تعريف المهندسين و اطلاعهم على جميع الفحوصات الخاصة بمواد الدهان من فحص الغسيل واللمعية والمقاومة للاملاح والتغطية والخدش وغيرها من الفحوصات الخاصة بمواد الدهان والأجهزة المستخدمة في هذه الفحوصات والية إجراء كل من هذه الفحوص والشروط الواجب توافرها لإجراء هذه الفحوصات.

ومن ثم انتقل المهندسين إلى القسم الخاص بفحوصات الاسمنت حيث تم تعريفهم بأنواع الاسمنت المستخدم في قطاع غزة والعيوب الخاصة بأنواع الاسمنت المختلفة ودلالة الرموز والكلمات المكتوبة على مغلفات الاسمنت بأنواعه و الأجهزة المستخدمة في فحوصات الاسمنت المختلفة من فحص النعومة والاختراق وفحص مكونات الاسمنت .

بعد ذلك توجه المهندسون إلى القسم الخاص بأعمال الخرسانة حيث شاهدوا أحواض حفظ مكعبات الخرسانة وكيفية حفظها ، وتعرفوا على الأبعاد القياسية لهذه المكعبات وكيفية أخذها كعينة قبل وصولها إلى المختبر والشروط اللازم الأخذ بها بعين الاعتبار قبل كسرها وفحص قوة.

وانتقل المهندسون بعد ذلك إلى القسم الخاص بفحوصات أعمال الطرق حيث تم تعريفهم بالاجهزة المستخدمة في فحص الاسفلت و بنسب مكونات الاسفلت وغيرها من الفحوص الخاصة بالمواد المستخدمة في أعمال الطرق.

 وفي نهاية تواجدهم في مبنى المختبر توجه المهندسون إلى القسم الخاص بالأجهزة الضخمة المستخدمة في الفحوصات حيث تعرفوا على الأجهزة المستخدمة في فحوصات حجر الجبهة والأجهزة الخاصة بفحوصات اهتراء بلاط الطرق وجهاز(Los Angeles)وجهاز كسر البلوك وجهاز قياس مقدار تحمل حديد السكب وغيرها من الاجهزة الضخمة والشروط الواجب توافرها في العينة لاجراء الفحوصات عليها والية اجراء كل من هذه الفحوص .

وفي نهاية هذه الزيارة قام المهندسون بالتوجه لتناول وجبة الغذاء في مطعم الدار الكائن في منطقة تل الهوا بغزة , وقد عبر المهندسون عن سعادتهم بهذه الزيارة وامتنانهم لما تقوم به النقابة من جهد عظيم في سبيل الرقي بمستوى المهندسين العلمي ، شاكرين الجهود المباركة للإخوة الموظفين في قسم المختبر و على رأسهم مدير المختبر م. محمد الصوالحة ، وذلك لما قدموه من معلومات عملية قيمة من شأنها اكساب المهندسين الخبرات اللازمة في حياتهم المهنية و العلمية في هذا المجال.