الأخبار / بحضور نائب رئيس الوزراء نقابة المهندسين تفتتح أسبوع الخريجين وسوق العمل

05Dec
2014

بحضور نائب رئيس الوزراء نقابة المهندسين تفتتح أسبوع الخريجين وسوق العمل

 

غزة/ اللجنة الاعلامية :

افتتحت نقابة المهندسين اليوم السبت 5/4 أسبوع الخريجيين وسوق العمل بحضور نائب رئيس الوزراء م. زياد الظاظا، ونقيب المهندسين م. كنعان عبيد، ووكيل وزارة العدل أ. عمر البرش، ورئيس سلطة الأراضي م. إبراهيم رضوان، ووكيل وزارة الأشغال العامة م. ياسر الشنطي ولفيف من المهندسين والشخصيات العامة والخريجيين.

كلمة اللجنة التحضيرية

وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم ألقى م. جميل بلعوشة رئيس اللجنة التحضيرية للأسبوع كلمة قال فيها :في خضم الأوضاع الصعبة التي نعيشها وفي ظل هذا الحصار نفتتح  ( أسبوع الخريجين و سوق العمل )  عله يكون بذرة خير تثمر أملا في دروب الخريجين و مستقبل الوطن.

وأضاف م. بعلوشة "  يتضمن الأسبوع عدة محاور أولها واقع الخريجين و سوق العمل المحلي و في محور أخر نناقش دور المؤسسات في خلق فرص العمل , كما و نساعد المهندس على معرفة حقوقه ضمن محور ( المحافظة على حقوق المهندس الخريج )، و من ثم يقدم لنا مهندسون مختصون محور ( تأهيل المهندس الخريج للمشاركة بسوق العمل ) و ننتقل إلى مرحلة بناء القدرات ضمن محور ( تطوير الذات ) و في الختام يتم إجراءات مقابلات مع المهندسين الذين سبق و أن قدموا سيرتهم الذاتية في يوم التوظيف.

كلمة نقيب المهندسين

وألقى م. كنعان سعيد عبيد نقيب المهندسين كلمة أعرب فيها عن فخره الكبير بالمهندس الفلسطيني وتميزه وابداعه في كل الميادين والمجالات، مشيرا إلى حرص النقابة على التواصل الدائم مع المهندس وعائلته.

وشدد نقيب المهندسين عبيد على أن نقابته تسعى جاهدة للتواصل مع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص من أجل تشغييل الخريجيين المهندسين ضمن برامج التشغيل، موضحا أن المهندس الخريج هو هم النقابة الأول، ودائما تسعى لتطويره والارتقاء به عبر مراكز النقابة وفعالياتها.

كما استعرض م. عبيد انجازات النقابة ودورها في التواصل الدولي مع العديد من الجهات لتشغيل المهندسين مشيرا إلى أن الظروف السياسية كانت تشكل عائقا أمام ذلك.

وتمنى نقيب المهندسين م. عبيد التوفيق والنجاح لفعاليات وأنشطة الأسبوع الذي يشتمل على محاضرات ومعرض هندسي وقصص نجاح ومحاضرات حول التحضير للكتابة السيرة والذاتية وغيرها من الأنشطة .

ثم قام نائب رئيس الوزراء المهندس الظاظا ونقيب المهندسين والشخصيات الهندسية بافتتاح معرض الأسبوع والتجول في أروقة المعرض والتعرف على مشاريع الخريجيين والمشاريع الهندسية الجديدة المعروضة في المعرض.

جلسة اليوم الأول

كما تخلل اليوم الأول للأسبوع الهندسي جلسة ترأسها م. محمد عباس حملت عنوان واقع الخريجين وسوق العمل المحلي، شارك فيها م. سلام أبو القمبز رئيس قسم السياسات والتخطيط المكاني في وزارة التخطيط تحدثت فيها عن واقع خريجي الهندسة في قطاع غزة تناولت الورقة الحديث واقع الخريجين في مجال التعليم وسوق العمل والمهارات اللازمة للخريجين في سوق العمل، ، ثم ورقة عمل بعنوان " مخرجات العملية التعليمية وملاءمتها لمتطلبات سوق العمل للدكتور حاتم العايدي  المحاضر في قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الإسلامية تحدث فيها واقع مخرجات التعلم في كلية الهندسة، ونظام متابعة الخريجيين في الجامعة الإسلامية