الأخبار / نقابة المهندسين تفتتح أسبوع الاستدامة والبيئة

31Dec
2014

نقابة المهندسين تفتتح أسبوع الاستدامة والبيئة

غزة/ اللجنة الاعلامية :

افتتحت نقابة المهندسين – محافظات غزة تحت رعاية سلطة جودة البيئة، أسبوع الاستدامة والبيئة بحضور لفيف من الشخصيات الهندسية والمسؤولة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع.

ورحب نقيب المهندسين م. كنعان سعيد عبيد رئيس سلطة جودة البيئة، بالحضور من الشخصيات والمهتمين، مؤكدا على أهمية هذا الأسبوع في الاستفادة مقدرات الكون والبيئة التي سخرها لنا الله عزوجل، وعدم التبذير في استخدام مصادر البيئة والحرص على ترشيدها.

وأضاف نقيب المهندسين م. عبيد أن نقابة المهندسين تميزت في هذه الدورة (دورة البناء والتعمير) بعقدها عدد كبير من الأسابيع الهندسية التخصصية، والتي شهدت مشاركة واسعة من المهندسين والمهتمين.

وألقى د.م أحمد العربي أبو الفول رئيس فرع غزة كلمة أعرب فيها عن سعادته بهذا الأسبوع الهام الذي يبحث في الاستدامة والبيئة، مشددا على ضرورة استفادة الإنسان من مقدرات الكون والبيئة التي سخرها الله لنا.

وألقى رئيس التحضيرية م. عوني نعيم كلمة قال فيها " تبلورت فكرة هذا الأسبوع من خلال اهتمامات النقابة، وواجباتها تجاه المجتمع الفلسطيني الحاضن لها، فلا يخفى على أحد منا ما تعانيه بيئة القطاع والقطانين فيه".

وتحدث م. نعيم عن محاور الأسبوع وهي استدامة مصادر المياه والصرف الصحي، وتطبيق مفاهيم الاستدامة في التخطيط العمراني، واستدامة مصادر الطاقة المتجددة، وأساليب التعامل مع النفايات ".

كما ألقى د. فريد القيق رئيس لجنة المعرض كلمة تحدث فيها عن المشاريع الهندسية المتميزة التي استفادت من البيئة، وضرورة الاتجاه إلى التعامل مع مفاهيم الاستدامة والحرص على التوفير في الطاقة والموارد البيئية والصناعية .

كما تم افتتاح معرض الشركات الهندسية والشركات المتميزة، وشاركت في هذا المعرض 10 شركات بمنتوجات خاصة بالبيئة والطاقة البديلة.

وجاءت الجلسة الأولى التي ترأسها د.م وسام المدهون وهي بعنوان استدامة مصادر المياه والصرف الصحي، تحدث فيها د. يونس المغير عن الاستدامة ومشاريع البيئة، ود. جمال الددح عن التخطيط للاحتياجات المائية الزراعية تحت ظروف الاحتباس الحراراي في قطاع غزة، كما تحدث م. منذر شبلاق عن مواقع المياه في قطاع غزة، وتحدث م. محمد مصلح عن مشروع تأهيل وادي غزة، ثم تم في النهاية عرض لمشاريع طلابية مميزة.