الأخبار / بالتعاون مع نقابة المهندسين مبادرة تحسين وصول ذوي الإعاقة للأماكن العامة تنظم اليوم الدراسي

12Dec
2015

بالتعاون مع نقابة المهندسين مبادرة تحسين وصول ذوي الإعاقة للأماكن العامة تنظم اليوم الدراسي

عقدت مبادرة تحسين وصول ذوي الإعاقة للأماكن العامة في غزة وبالتعاون مع نقابة المهندسين اليوم الدراسي  " آليات تطبيق قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الخاص بالمواءمة" وذلك بمقر النقابة الرئيس بغزة، وبحضور عدد من المؤسسات الحكومية والدولية والبلديات والخاصة.

رحب م.حسن المدهون مدير مكتب النقيب بالحضور مؤكدا على استعداد النقابة التامة للمساهمة في تطبيق القانون وعقد ورش عمل ودورات تدريبية لتأهيل المهندسين بالمكاتب الهندسية لتصميم المباني بما يتلاءم مع ذوي الإعاقات.

معتبراً بأن مجتمعنا الفلسطيني له خصوصية تميزه عن غيره من المجتمع وبالرغم من ارتفاع نسبة ذوي الإعاقة وخاصة بغزة بسبب الإحتلال والحروب المتتالية على غزة، فإنها تتمتع بنسبة عالية من المتميزين في هذه الفئة.

مجدداً في ختام كلمته على توفير كافة السبل الممكنة لتطبيق القانون.

من جانبه تحدث د.سمير أبو جياب رئيس جمعية المعاقين حركيا على الدور الذي تلعبه الجمعية من خلال العمل على تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة, والعمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص تجسيداً لإيمان الجمعية بأن الاشخاص ذوي الإعاقة هم أشخاص يساهمون في بناء ورفعة المجتمع , إلى جانب العمل على توفير الحشد والمناصرة في شتى المجالات.

مطالباً الجميع العمل على تطبيق القانون بما يخدم هذه الفئة المميزة في المجتمع.

هذا وتضم اليوم الدراسي العديد من الجلسات  حيث تحدث في الجلسة الأولى د.م.نادر النمر وم.ذكريات سعدات عن التصميمات المطلوبة في هذا المجال بالإضافة إلى  دور نقابة المهندسين في دعم تطبيق قانون المواءمة. بالإضافة لكلمة بلدية غزة حول آليات تنفيذ القانون داخل أروقة البلدية، فيما كانت كلمة الحكم المحلي حول آليات الرقابة على البلديات في تنفيذ قانون الموائمة.

وفي الجلسة الثانية لليوم الدراسي كانت كلمة مؤسسات الإعاقة ودورها في الضغط من أجل تطبيق قانون الموائمة، بالإضافة لكلمة لمؤسسة حقوقية حول دور مؤسسات حقوق الإنسان في تفعيل القانون.

وفي ختام اليوم الدراسي تم فتح باب النقاش بين الجميع والخروج بعدة التوصيات للعمل على تطبيقها خلال الفترة المقبلة.