الأخبار / مركز التحكيم بنقابة المهندسين ينظم الورشة التخصصية حول القضايا التحكيمية

29Dec
2015

مركز التحكيم بنقابة المهندسين ينظم الورشة التخصصية حول القضايا التحكيمية

غزة/ نظم مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين- محافظات غزة اليوم السبت الموافق 2015/11/28م ورشة العمل التخصصية بالقضايا التحكيمية بمطعم أبو حصيرة صالة السلام، وبحضور كلا من م.كنعان عبيد نقيب المهندسين وم.ياسر الشنطي وكيل وزارة المواصلات ورئيس المركز وأعضاء مجلس إدارة المركز وعدد من المهندسين المختصين والمحكمين المصنفين بالمركز.

افتتاح م.الشنطي بالحضور مؤكداً على أن المحكم الهندسي هو قاضي لا بد من أن يتمتع بعقلية القاضي وأسلوبه وإجراءاته لذلك من الضروري معرفته بالإجراءات القانونية لعملية التحكيم حول يكون قراره سليم غير قابل للطعن.

وأكد بأن المركز عمل خلال الفترة الماضية على العمل على صقل الخبرات التحكمية للمهندسين وتعزيز الخبرات القانونية التي تعتبر أساس العملية التحكمية خاصة في ظل تزايد النزاعات في الفترة الحالية.

وفي ختام كلمته قدم شكره للجنة التحضيرية على تنظيم الورشة متمنياً الاستفادة لجميع الحضور.

هذا واشتملت الورشة على محورين رئيسين فتحدث أ.زياد ثابت في  المحور الأول حول  "حالات رد المحكم وأسباب فسخ الحكم" وعرض خلالها عدة حالات وأسباب أدت بعد إصدار قرار القاضي لحكمه برد حكمه وإعادة التحكيم من البداية، وأهمها وجود صلة قرابة بين القاضي وأحد المتخاصمين.

وأكد على ضرورة تجنب القاضي أسباب رد حكمه منذ بداية استلامه للقضية.        

من جانب أخر تحدث أ.ضياء المدهون في المحور الثاني حول "صياغة حكم المحكم والعناصر الأساسية والتي يجب أن يتضمنها الحكم" والتي تعد من أساسيات المعرفة للقاضي.

وفي ختام الورشة قدم الحضور شكره المركز التحكيم ونقابة المهندسين لتنظيم هذه الورشة.