الأخبار / بمشاركة وكيل وزارة التعليم العالي نقابة المهندسين بغزة تنظم ورشة العمل "آثار خفض معدلات القبول بكليات الهندسة"

07
2016

بمشاركة وكيل وزارة التعليم العالي نقابة المهندسين بغزة تنظم ورشة العمل "آثار خفض معدلات القبول بكليات الهندسة"

نظمت نقابة المهندسين بمحافظات غزة ورشة العمل "آثار خفض معدلات القبول بكليات الهندسة" بمشاركة وكيل وزارة التعليم العالي د.أيمن اليازوري وبحضور نقيب المهندسين م.كنعان عبيد ، ورئيس فرع غزة م.عزمي بظاظو وعدد من وكلاء الوزرات والأكاديميين والمختصين بالمجال.

رحب م.عبيد بالمشاركين بالورشة مؤكداً على أهمية تنظيمها في الوقت الحالي لما نشهده من خفض واضح وغير مقبول لمعدلات القبول بكليات الهندسة، مما يؤثر على مكانة الهندسة وأعداد الخريجين بالتخصص مع عدم تحقيق الجودة في التعليم الهندسي مما يؤثر بالسلب على القطاع الهندسي، وأضاف بأن معدل القبول لكلية الهندسة الذي وضعته الوزارة وهو 70 % غير كافي ويجب رفعه إلى 80 % على الأقل، وفي ختام كلمته قدم الشكر لجميع الحضور لتلبيته الدعوة والمشاركة والتي تؤكد حرص الجميع على الرقي بالعمل الهندسي.

من جانب تحدث أ.اليازوري بأن الوزارة تعمل جاهدة على الرقابة على التزام الجامعات بمعدلات القبول التي وضعتها الوزارة، وموضحاً بأن جودة التعليم لا تعتمد على معدلات القبول بالقدر الذي تعتمد عليه بالنسبة للكادر الأكاديمي والجامعي.

وأكد د.م.أحمد أبو فول رئيس شعبة عمارة مدني بنقابة المهندسين بأن النقابة عازمة على وضع نظام ممارسة المهنة والذي سيطور من منظومة العمل الهندسي.

هذا وأدار الورشة م.عزمي بظاظو وعرض في ختامها عدد من التوصيات منها ضرورة إنشاء حاضنة حكومية لكل تخصص، وتشكيل لجنة عليا تحت اشراف وزارة التعليم العالي، ومع التأكيد على أهمية وضع حد أنى لمعدلات القبول في الجامعات وربط معدلات القبول بسوق العمل، بالإضافة لإعادة تطوير المناهج الأكاديمية لتحاكي الواقع العملي.

وفي ختام الورشة أكد م.عزمي بأنه سيتم العمل على متابعة تنفيذ التوصيات بما يحقق الجودة المطلوب للقطاع الهندسي وللخريجين.

هذا وشارك بالورشة وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م.سهيل مدوخ ورئيس سلطة الأراضي م.إبراهيم رضوان بالإضافة لنقيب المهندسين الأسبق م.حاتم أبو شعبان ، وعدد من الأكاديميين والمختصين بالمجال.