الأخبار / مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين ينظم مؤتمره التحكيمي الثاني

08Dec
2016

مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين ينظم مؤتمره التحكيمي الثاني

غزة/ اللجنة الإعلامية :

نظم مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين مؤتمر التحكيم الهندسي الثاني الذي يلقي الضوء على مواضيع هامة في مجال التحكيم الهندسي، ويعقد برعاية شركة الاتصالات الفلسطينية، ويشارك في المؤتمر لفيف من المهندسين والخبراء والمختصين في مجال التحكيم الهندسي، فيما يعقد المؤتمر على مدار يومين .

وبدأت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ثم السلام الوطني الفلسطيني، ثم ألقى رئيس اللجنة التحضيرية م. عادل القزاز كلمة قال فيها إن هذا المؤتمر من المؤتمرات والفعاليات الهامة والذي يلقي الضوء على عدد من القضايا والمحاور أهمها التحكيم الدولي وصلاحيات المحكم، والتحكيم والمطالبات في العقود الإنشائية، والتحكيم والعقود الهندسية، والتحكيم والملكية الفكرية، والتحكيم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كلمة رئيس مركز التحكيم

ثم ألقى م. ياسر الشنطي رئيس مركز التحكيم الهندسي كلمة قال فيها إن هذا المؤتمر جاء رغبة في تلبية حاجات المحكمين والأطراف المتنازعة ودعما لهم، ونتطلع من خلال هذا المؤتمر في تعزيز دور مركز التحكيم الهندسي في حل النزاعات الهندسية بين جميع الأطراف .

وأضاف م. الشنطي إن مركز التحكيم الهندسي حقق مجموعة من النجاحات والانجازات الكبيرة، وهناك زيادة في عدد من المحكمين والخبراء في المركز، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة العدل، فيما تم في الفترة الأخيرة اعتماد التحكيم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

 

كلمة نقيب المهندسين

وألقى م. كنعان عبيد نقيب المهندسين الفلسطينيين كلمة قال فيها إن نقابة المهندسين ذات علاقات متعددة وتتطلع دوما لخدمة المجتمع المحلي وتقديم الاستشارات التحكيم الهندسية في كافة القضايا المتنازع عليها.

وتمنى م. عبيد أن تتطلع الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الهندسي على قضايا التحكيم والقرارات التي تصدر عن المركز، متمنيا النجاح لفعاليات المؤتمر، وأن يخرج بنتائج مثمرة.

وألقى م. خليل أبو سليم مدير عام شركة الاتصالات راعي المؤتمر كلمة عبر فيه سعادتهم برعاية هذا المؤتمر عن التعاون الوثيق بين الشركة ونقابة المهندسين ومركز التحكيم الهندسي .

جلسات المؤتمر

ومؤتمر التحكيم الهندسي يعقد على مدار يومين، واشتمل اليوم الأول على عدد من أوراق العمل ضمن جلستين الأولى تحدثت عن التحكيم الدولي أهميته وأركانه ألقاها م. سيف الدين البلعاوي، والورقة الثاني تحدثت عن حصانة وصلاحية المحكم الدولي ألقاها م. ماهر حرز الله، أما الجلسة الثانية تحدثت عن التحكيم في العقود الإنشائية، وأسباب وطرق حل النزاعات في مشاريع التشييد والعوامل المؤثرة على النزاعات في المشاريع الهندسية في قطاع غزة ، فيما تخلل الجلسات مناقشات ومداخلات من الحضور.