الأخبار / اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية للمكاتب الهندسية لمناقشة تعديل "تعليمات ممارسة المهنة"

05Dec
2017

اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية للمكاتب الهندسية لمناقشة تعديل "تعليمات ممارسة المهنة"

عقد بالأمس اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية لهيئة المكاتب والشركات الهندسية المخصص لدراسة ومناقشة التعديل على تعليمات ممارسة المهنة وذلك بعد تأجيله الأسبوع الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقده وبحضور نقيب المهندسين م.كنعان عبيد وأعضاء  مجلس ادارة الهيئة و م.ناجي سرحان نائب نقيب المهندسين وعدد من مندوبي المكاتب والشركات الهندسية.

بدء الاجتماع م.زهير مدوخ رئيس الهيئة مرحباً بالحضور، ومنوهاً بأن الغرض من هذا الاجتماع هو مناقشة ودراسة التعديلات التي أجريت على نظام تعليمات ممارسة المهنة، ومؤكداً بأن عقد هذا الاجتماع  يأتي من باب العمل التكاملي بين مجلس الهيئة والمكاتب الهندسية ولاطلاعهم على النظام المعدل واستقبال اقتراحاتهم بالخصوص.

من ناحيته تحدث م.عبيد على أن مجلس إدارته وضع هدفاً خلال الدورة الحالية للنقابة وهو العمل على تطوير القطاع الهندسي و تطوير نظام ممارسة المهنة ليخدم شريحة المهندسين والمكاتب الهندسية في الوقت الراهن وخاصة في ظل المتغيرات الكثيرة التي طرأت خلال العقد الأخير والتي أصبح من الضرورة العمل على تطوير النظام القديم.

من جهته أوضح م.سرحان بضرورة عدم التركيز فقط على موضوع التفرغ من عدمه وترك باقي التعديلات، مقترحاً بعقد ورشة عمل لمناقشة هذا الموضوع.

هذا وخصص فقرة لمداخلات مندوبي المكاتب الهندسية والاستشارية والتي تركزت حول عدة نقاط أهمها ضرورة استمرار منح الموظفين فرصة للعمل ضمن المكاتب الهندسية مع ضرورة تطبيق فعلي للنظام، مع أهمية تطبيق آلية دفع أتعاب المكاتب الهندسية من خلال النقابة ومن خلال تفعيل صندوق فرعي للهيئة.

وفي ختام الاجتماع  تم الاتفاق على عقد ورشة عمل مطولة في الفترة القريبة المقبلة لمناقشة البنود التي تم تعديلها ومقارنتها ببنود النظام القديم بحيث يتم النظر في جدوى تعديل كل بند.

هذا وقد حضر 43 مكتب من جميع الفئات من أصل 204 مكتب ،( التخصصات للمكاتب التي حضرت 209 تخصص من أصل 873 صوت بنسبة 24% ).